اوقات المحاضرات
2025/2/27-26
عدد الساعات التدريبية
12 ساعة تدريبية

‭‬الــمــحــــاور

مقدمة‭ ‬عامة‭ ‬عن‭ ‬الممارسات‭ ‬السليمة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬منح‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭:‬

  • الآسس‭ ‬والقواعد‭ ‬السليمة‭ ‬في‭ ‬منح‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬لعملاء‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭: ‬نموذج‭ ‬8 C’S‭ ‬–‭ ‬نموذج‭ ‬5‭ ‬C’S‭ ‬–‭ ‬نموذج‭ ‬PRISM‭.‬
  • الإستعلام‭ ‬عن‭ ‬العملاء‭: ‬مصادر‭ ‬داخلية،‭ ‬ومصادر‭ ‬خارجية‭.‬
  • الرقابة‭ ‬والمراجعة‭ ‬على‭ ‬محفظة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬القائمة‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬

أساسيات‭ ‬مهارات‭ ‬التفاوض‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭:‬

  • التخطيط‭ ‬للعملية‭ ‬التفاوضية‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭.‬
  • أسس‭ ‬ومبادئ‭ ‬التخطيط‭ ‬الناجح‭ ‬للعملية‭ ‬التفاوضية‭.‬
  • متطلبات‭ ‬الإعداد‭ ‬الجيد‭ ‬للدخول‭ ‬في‭ ‬عملية‭ ‬التفاوض‭.‬
  • أنواع‭ ‬المفاوضين‭:‬(التوافقيين‭ ‬أو‭ ‬التعارضيين).
  • كيفية‭ ‬التعامل‭ ‬مع‭ ‬العملاء‭ ‬التعارضيين‭.‬
  • العوامل‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تعزز‭ ‬من‭ ‬نجاح‭ ‬المفاوض‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭.‬
  • المهارات‭ ‬الفعالة‭ ‬التي‭ ‬يجب‭ ‬أن‭ ‬تتوافر‭ ‬لدى‭ ‬فريق‭ ‬إدارة‭ ‬التحصيل‭ ‬في‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬
  • شخصيات‭ ‬العملاء‭ ‬المختلفة‭ ‬وكيفية‭ ‬التعامل‭ ‬معها‭.‬

إدارة‭ ‬التحصيل‭ ‬والإسترداد‭ ‬للذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭:‬

  • المراحل‭ ‬المختلفة‭ ‬لدورة‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭ ‬ومعالجتها‭.‬
  • الأهداف‭ ‬المختلفة‭ ‬لوظيفة‭ ‬التحصيل‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬
  • التشريعات‭ ‬والقوانين‭ ‬المثلى‭ ‬المنظمة‭ ‬لعملية‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭.‬
  • تنظيم‭ ‬أنشطة‭ ‬التحصيل‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬
  • الأساليب‭ ‬المختلفة‭ ‬التي‭ ‬تعمل‭ ‬على‭ ‬زيادة‭ ‬كفاءة‭ ‬وفاعلية‭ ‬التحصيل‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬

أسباب‭ ‬ظهور‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭:‬

  • أسباب‭ ‬تعود‭ ‬لشركة‭ ‬التأمين‭ ‬مانحة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭.‬
  • أسباب‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬عميل‭ ‬الشركة‭.‬
  • أسباب‭ ‬تعود‭ ‬إلى‭ ‬الظروف‭ ‬الخارجية‭ ‬والخارجة‭ ‬عن‭ ‬إرادة‭ ‬كل‭ ‬من‭ ‬الشركة‭ ‬والعميل‭.‬
  • حالات‭ ‬عملية‭ ‬تطبيقية‭.‬

تصنيف‭ ‬محفظة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬الممنوحة‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭:‬

  • طرق‭ ‬التصنيف‭ ‬ووضع‭ ‬الفئات‭ ‬المختلفة‭ ‬لمحفظة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬داخلياً‭ ‬من‭ ‬قبل‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬
  • تصنيف‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬حسب‭ ‬تعليمات‭ ‬هيئة‭ ‬التأمين‭) (‬البنك‭ ‬المركزي‭ ‬الأردني)‭ ‬إلى‭ ‬ديون‭ ‬عاملة‭ ‬وديون‭ ‬غير‭ ‬عاملة‭.‬

‭ ‬آليات‭ ‬وطرق‭ ‬معالجة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة‭:‬

  • أهداف‭ ‬معالجة‭ ‬الديون‭ ‬المتعثرة ‭)‬الذمم‭ ‬المدينة) ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭.‬
  • الآليات‭ ‬والطرق‭ ‬المختلفة‭ ‬المتبعة‭ ‬في‭ ‬مجال‭ ‬تحصيل‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬المتعثرة (‬الودية‭ ‬وصولاً‭ ‬إلى‭ ‬المعالجة‭ ‬القانونية).
  • الرقابة‭ ‬والمراجعة‭ ‬على‭ ‬محفظة‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬القائمة‭ ‬لدى‭ ‬شركات‭ ‬التأمين‭:‬
  • الرقابة‭ ‬والمراجعة‭ ‬قبل‭ ‬منح‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬أي‭ ‬قبل‭ ‬أن‭ ‬تدخل‭ ‬حيز‭ ‬التنفيذ‭ ‬للتأكد‭ ‬من‭ ‬سلامة‭ ‬المعاملة‭.‬
  • الرقابة‭ ‬والمراجعة‭ ‬بعد‭ ‬منح‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬أي‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬تدخل‭ ‬حيز‭ ‬التنفيذ‭ ‬لضمان‭ ‬الحصول‭ ‬على‭ ‬مؤشرات‭ ‬الإنذار‭ ‬المبكر‭ ‬لحالات‭ ‬التعثر‭.‬
  • الرقابة‭ ‬والمراجعة‭ ‬على‭ ‬محافظ‭ ‬الذمم‭ ‬المدينة‭ ‬في‭ ‬حالة‭ ‬الظروف‭ ‬الاستثنائية‭ ‬واستخدام‭ ‬اختبارات‭ ‬الضغوط‭ ‬الائتمانية‭.‬

 

الفئة‭ ‬المستهدفة‭:‬

العـامـلون‭ ‬لدى‭ ‬شركـات‭ ‬التأميـن‭ ‬في‭ ‬المجالات‭ ‬التـالية‭:‬

  • ‭ ‬الإدارة‭ ‬المالية‭.‬
  • ‭ ‬تحصيل‭ ‬وإسترداد‭ ‬الديون (‬المطالبات).
  • ‭ ‬أقسام‭ ‬المحاسبة‭.‬
  • خدمة‭ ‬العملاء‭.‬
  • ‭‬الدوائر‭ ‬القانونية‭.‬
  • ‭ ‬الأشخاص‭ ‬الذين‭ ‬تقتضي‭ ‬طبيعة‭ ‬عملهم‭ ‬تحصيل‭ ‬الديون‭.‬