اوقات المحاضرات
2025/2/27-26
عدد الساعات التدريبية
12 ساعة تدريبية
الــمــحــــاور
مقدمة عامة عن الممارسات السليمة في مجال منح الذمم المدينة:
- الآسس والقواعد السليمة في منح الذمم المدينة لعملاء شركات التأمين: نموذج 8 C’S – نموذج 5 C’S – نموذج PRISM.
- الإستعلام عن العملاء: مصادر داخلية، ومصادر خارجية.
- الرقابة والمراجعة على محفظة الذمم المدينة القائمة لدى شركات التأمين.
أساسيات مهارات التفاوض في مجال تحصيل الذمم المدينة المتعثرة:
- التخطيط للعملية التفاوضية في مجال تحصيل الذمم المدينة المتعثرة.
- أسس ومبادئ التخطيط الناجح للعملية التفاوضية.
- متطلبات الإعداد الجيد للدخول في عملية التفاوض.
- أنواع المفاوضين:(التوافقيين أو التعارضيين).
- كيفية التعامل مع العملاء التعارضيين.
- العوامل المختلفة التي تعزز من نجاح المفاوض في مجال تحصيل الذمم المدينة المتعثرة.
- المهارات الفعالة التي يجب أن تتوافر لدى فريق إدارة التحصيل في شركات التأمين.
- شخصيات العملاء المختلفة وكيفية التعامل معها.
إدارة التحصيل والإسترداد للذمم المدينة المتعثرة:
- المراحل المختلفة لدورة تحصيل الذمم المدينة المتعثرة ومعالجتها.
- الأهداف المختلفة لوظيفة التحصيل لدى شركات التأمين.
- التشريعات والقوانين المثلى المنظمة لعملية تحصيل الذمم المدينة.
- تنظيم أنشطة التحصيل لدى شركات التأمين.
- الأساليب المختلفة التي تعمل على زيادة كفاءة وفاعلية التحصيل لدى شركات التأمين.
أسباب ظهور الذمم المدينة المتعثرة لدى شركات التأمين:
- أسباب تعود لشركة التأمين مانحة الذمم المدينة.
- أسباب تعود إلى عميل الشركة.
- أسباب تعود إلى الظروف الخارجية والخارجة عن إرادة كل من الشركة والعميل.
- حالات عملية تطبيقية.
تصنيف محفظة الذمم المدينة الممنوحة من قبل شركات التأمين:
- طرق التصنيف ووضع الفئات المختلفة لمحفظة الذمم المدينة داخلياً من قبل شركات التأمين.
- تصنيف الذمم المدينة حسب تعليمات هيئة التأمين) (البنك المركزي الأردني) إلى ديون عاملة وديون غير عاملة.
آليات وطرق معالجة الذمم المدينة المتعثرة:
- أهداف معالجة الديون المتعثرة )الذمم المدينة) لدى شركات التأمين.
- الآليات والطرق المختلفة المتبعة في مجال تحصيل الذمم المدينة المتعثرة (الودية وصولاً إلى المعالجة القانونية).
- الرقابة والمراجعة على محفظة الذمم المدينة القائمة لدى شركات التأمين:
- الرقابة والمراجعة قبل منح الذمم المدينة أي قبل أن تدخل حيز التنفيذ للتأكد من سلامة المعاملة.
- الرقابة والمراجعة بعد منح الذمم المدينة أي بعد أن تدخل حيز التنفيذ لضمان الحصول على مؤشرات الإنذار المبكر لحالات التعثر.
- الرقابة والمراجعة على محافظ الذمم المدينة في حالة الظروف الاستثنائية واستخدام اختبارات الضغوط الائتمانية.
الفئة المستهدفة:
العـامـلون لدى شركـات التأميـن في المجالات التـالية:
- الإدارة المالية.
- تحصيل وإسترداد الديون (المطالبات).
- أقسام المحاسبة.
- خدمة العملاء.
- الدوائر القانونية.
- الأشخاص الذين تقتضي طبيعة عملهم تحصيل الديون.
